التعريف بــــالقسـم

بواسطة عدد القراءات : 5498
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نبذة عن القسم:

 

تأسس القسم في العام الدراسي (2014-2015 ) , حيث تم قبول (72) طالبأ في الصف الاول وقد اصبح عدد طلبة القسم حاليأ في مراحله السنوية الاربعة ما يقارب 400 طالب وقد اصبح القسم من الاقسام العلمية الكبيرة في الكلية وياتي في المرتبة الاولى من حيث قبول الطلبة اعتمادأ على المعدلات. وايضا تم فتح الدراسة المسائية  علما ان الطالب الاول يتحول الى الكلية التقنية الحكومي ترفع الاقساط بنسبية  , اما الطالب الثاني والثالث تخفض منة الاقساط. يضم القسم( 31 ) تدريسيا ( 9 ) منهم من حملة الدكتوراه و(11) من حملة الماجستير اضافة الى ( 11 ) موظفين يمثلون الكادر الفني.

 

يحوي القسم على عدة مختبرات تخصصية تم تجهيزها حديثا من مناشئ عالمية معروفة لتغطي الجانب العملي والتطبيقي للمواد النظرية المعطاة للطلبة في مختلف المراحل حتى تكتمل الصورة حول المنهج العلمي المقرر علميا ونظريا حيث تدعم المختبرات طلبة الدراسة الأولية وكذلك تدريسي القسم لإجراء البحوث العلمية فضلا عن بحوث التخرج لطلبة السنوات المنتهية ومنها :-

 

o        مختبر الانسجة والتشريح  والاحياء البشري  .

 

o        مختبر المناعه والوراثة.

 

o        مختبر الاحياء المجهرية.

 

o        مختبر الفسلجة والدم .

 

o        الكيمياء الحياتية والسريرية .

 

يكون النظام الدراسي في قسم التحليلات المرضية على فئتين الاولى تدرس على مدى فصل دراسي واحد ومدتة 15 اسبوعا (كورس ) والفئة الثانية من المواد الدراسية  للكورس الثاني تدرس على مدى عام دراسي كامل ومدتة 30 اسبوعا (سنوي ) .

رؤية الكلية لقسم  التحليلات المرضية :

 ان قسم  تقنية التحليلات المرضية يمثل الوسيلة الفعالة لتلبية حاجة المجتمع من الكوادر المتخصصة في دعم المؤسسا ت الصحية والبحثية   والتعليمية المختلفة , اضافة الى استثمار طاقات التدريسيين و الطلبة في الأبحاث و الدراسات العلمية النظرية و التطبيقية الأولية وكذلك التدريب والتوعية والتعبئة الصحية والعلمية , ضمن اسس مستقبلية تتماشى مع التطورات الحديثة من خلال اكتساب الخبرات التقنية والمهنية العالية و تسخيرها علميا و اكاديمياوفق منظور منهجي متطور .

 

 

رسالة القسم:

نشأ قسم التحليلات المرضية وفقالحاجة المجتمع الى كوادرمتخصصة خدمية ذات مواصفات علمية ومعاييرتقنية حديثة و تهيئة تلك الكوادر للعمل في المؤسسات الصحية والبحثية المختلفة وكذلك دعم للقطاع الحكومي ,علما ان للقسم رسالة مستقبلية واضحة ذات طموح عال تسعى الى تقديم أجود الخدمات و تطوير الكادر التدريسي و الطلابي في مجالات البحث العلمي و المعرفي  , وكذلك خدمات المجتمع و توسيع افاق التعاون العلمي مع الاقسام المناظرة و المؤسسات ذات العلاقة بما يحقق عطاء وتفاعل مستمر و عالي الجودة.

أهداف القسم:

العمل على اعداد كوادرمهنية علمية و فنية متخصصة للعمل في مختبرات المستشفيات ومفاصل وزارة الصحة و المختبرات العامة والخاصة و الدوائر الاخرى ذات العلاقة بما يخدم المجتمع:

1-    تطوير القدرات البحثية و العلمية و التقنية للتدريسيين و الخريجين و مواكبة التطورات الحديثة و الحث على استخدام الاساليب المتطورة في مجالات الاختصاص .

2-    العمل على اقامة علاقات علمية و بحثية وطيدة مشتركة مع الاقسام المناظرة في الجامعات الحكوميه و الجامعات الاخرى في دول مختلفة من خلال المشاركة في الندوات و الدورات وورش العمل التدريبية و استثمارها لتطوير القدرات وكذلك المنفعة المتبادلة خدمةللصالح العام.

 

3-    تقديم الاستشارات العلمية والتقنية والبحثية للأسهام في حل بعض المشاكل العلمية و التخصصية التي تحتاج اليها بعض المؤسسات ذات العلاقة .

 

4-    يطمح القسم الى تحقيق الاهداف المستقبلية المرجوة بتتويج مسيرته العلمية من خلال فتح الدراسات العليا في القسم.

 

 

 

 

 

 

 

 



 

  • أرسل إلى صديق
    أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة
    نسخة للطباعة
  • نص عادي
    نص عادي
أخر الإضافات
الأكثر شعبية