EN

كلية التمريض

الرؤية و الرسالة و الاهداف

الهيكل التنظيمي للكلية

نبذة عن الكلية:

تعتبر مهنة التمريض من المهن المهمة والحيوية في المجتمع لارتباطها بالواقع الصحي للفرد والأسرة والمجتمع ، تسعى الكلية الى اعداد  خريجين ذو كفاءة عالية في مجال تقديم الخدمات التمريضية بالمستويات الثلاث ( الوقائية والعلاجية والتأهيلية ) من خلال امتلاكهم مؤهلات معرفية ومهاراتية وسلوكية متطورة تمكنهم من تقديم الرعاية التمريضية الشاملة للفرد والأسرة والمجتمع وإجراء البحوث العلمية الخاصة بالمشاكل الصحية وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية أكاديمية مبنية على أساس التفكير والابتكار وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق.

تعتبر كلية التمريض امتدادا لقسم التمريض والي تأسس عام 2018 وقد تم تخريج دفعتين للعامين الدراسييين 2020-2021 و 2021-2022.

يحصل خريجوا الكلية على شهادة البكالوريوس في علوم التمريض تؤهلهم للعمل كممرضين جامعيين في القطاعين العام والخاص فضلا عن أهليتهم لاكمال الدراسات العليا في علوم التمريض المختلفة.

يطبق حاليا  المنهج الدراسي الموحد والذي سبق أن اقر من قبل لجنة عمداء كليات التمريض وتم المصادقة عليه من قبل الوزارة.

نظام القبول في الكلية يخضع لآليات وتعليمات مركزية صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتستند بشكل أساس على معدل الإعدادية / الفرع الاحيائي.

تعتبر كلية التمريض من الكليات ذات القسم الواحد وتضم العديد من الفروع العلمية واهمها فرع العلوم الأساسية والذي يعنى باختصاصات العلوم الأساسية كالتشريح والاحياء المجهرية والكيمياء الحياتية والأدوية والفسلجة وفسلجة الامراض وغيرها فضلا عن مسؤولية الفرع عن المواد الدراسية والتي تعتبر متطلبات جامعية كالحاسوب واللغة العربية واللغة الإنكليزية وحقوق الانسان والديمقراطية.

اما الفروع التخصصية فهي اساسيات التمريض وتمريض البالغين وتمريض صحة الطفل وتمريض صحة الام والوليد وتمريض صحة المجتمع وتمريض الصحة النفسية والعقلية.

تبلغ مدة الدراسة في كلية التمريض اربع سنوات اكاديمية والنظام الدراسي المتبع هو النظام الفصلي وعدد الوحدات الكلية  146. تشمل الدراسة الجانبين النظري والعملي وأيضا التدريب السريري والتدريب الصيفي.

الرؤية

التميز والريادة في التعليم التمريضي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة

اعداد ملاكات تمريضية تمتلك المهارات لتقديم الرعاية التمريضية الشاملة للفرد والاسرة والمجتمع.

الاهداف

تسعى الكلية الى تحقيق رؤيته من خلال تحقيق الاهداف التالية:

1.اعداد ملاكات تمريضية مؤهلة ومدربة بشكل علمي معتمد على احدث التقنيات.

2.تنمية قدرات الخريجين من خلال اعتماد اسلوب التعلم الذاتي وحل المشكلات.

3.اجراء البحوث العلمية للعمل على تطوير العمل التمريضي وحل مشكلاته.

  1. تمكين الخريجين من المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع ونشر الوعي الصحي بين افراده.
  2. متابعة الاجراءات التمريضية حسب قواعد السلوك المهني.
  3. تمكين الطلبة من فهم النظريات التمريضية ومبادئ العلوم التمريضية وتطبيقها عند تقديم الرعاية التمريضية.
  4. توجيه امكانيات الطلبة نحو الشروع بإنجاز البحوث العلمية التطبيقية ذات العلاقة بموضوعات الرعاية التمريضية.