كلية الطوسي الجامعة

كلية الشيخ الطوسي الجامعة

لمحة عن الكلية

نبذة عن الكلية

تعد كلية الشيخ الطوسي الجامعة البذرة الأولى ضمن مشروع تعنى بنشر الفكر الإسلامي الأصيل وتتبنى محاولة جادة لأسلمة المعارف والعلوم من خلال صياغة مناهج علمية رصينة تهدف إلى الإسهام في أحداث تطوير كمّي ونوعي في الحركة العلمية والثقافية والتربوية عن طريق خلق كوادر علمية مستنيرة تتعاضد لديها عناصر الحداثة والتراث وتؤسس لمبادئ وأفكار ورؤى علمية عصرية بروحية إسلامية أصيلة. تأسست في عام (2005) م ، وهي من الكليات المستوفية لجميع الشروط الموضوعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وقد حصل الاعتراف الرسمي بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بموجب كتابيها : جـ هـ س / 4177 في 30/11/2005م وجـ هـ / 2319 في 9/8/2006م المتضمنين استحداث كلية الشيخ الطوسي الجامعة بأقسامها الثلاثة (القرآن الكريم وأصول الدين والتبليغ الإسلامي)، استنادا إلى موافقة مجلس الوزراء في كتابه ذي العدد ق/2/1/8/15578في21/11/2005م .

كانت الأقسام العلمية فيها (قسم القرآن الكريم- قسم أصول الدين- قسم التبليغ الإسلامي) . وفي سنة ( 2010م ) تم فتح قسم التربية الاسلامية , ثم بعد ذلك تم استحداث قسمي تقنيات التحليلات المرضية و قسم التمريض .ويجري ألان السعي إلى فتح أقسام جديدة منها:(قسم تقنيات التخدير و قسم تقنيات البصريات وقسم اللغة الانكليزية )

أهداف الكلية

الكلية منذ بداية تأسيسها ولغاية الآن الى النهوض بالواقع العلمي والتربوي ، حيث تميّزت بإسهاماتها في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي من خلال مشاركاتها الجادة في المؤتمرات العلمية وإقامة الندوات بمختلف مجالاتها لأجل الارتقاء بالمستوى العلمي لطلبتها لجعلهم مؤهلين لمواكبة التطور الفكري والحضاري الذي يشهده البلد .

رصانتها العلمية : تميّزت كلية الطوسي الجامعة بإهتمامها بالجانب العلمي الرصين بالاعتماد على كادر تدريسي كفوء أخذ على عاتقه إعداد جيل واعٍ قادر على تحمل المسؤوليات بمختلف أشكالها ، حيث تخرج منها العشرات من الطلبة المتميزين الذين أكملوا دراستهم العليا بجد وتفوق بفضل ما كسبوه من حصيلة معرفية جعلتهم مؤهلين لنيل أفضل المستويات العلمية ، فضلاً عن طلبتها الذين شغلوا مناصب مهمة في المؤسسات الحكومية والاهلية في المحافظة و منهم من اصبح من ضمن الكادر التدريسي في الكلية بدرجة الدكتوراه.

أقسام الكلية

للكلية أربعة أقسام وهي:

  1. قسم علوم القران الكريم
  2. قسم التربية الإسلامية
  3. قسم تقنيات التحليلات المرضية
  4. قسم التمريض

شهدت كلية الطوسي الجامعة لاسيما في السنوات الاخيرة تزايداً ملحوظاً بإعداد الطلبة الملتحقين بها ، حيث وصل عدد طلبتها الفعلي الى ( 2,104 ) طالباً في جميع أقسامها . وهي تعتمد الدراسة الصباحية والدراسة المسائية . وقد عملت على تمكين قدراتها لأجل مساندة الطالب المتفوق بعد تخرجه وذلك من خلال الاهتمام بالجانب العلمي للطالب وبنائه بناء رصينا ليكون عنصر نافع في المجتمع كما تسعى على إرسال طلبتها الاوائل لاكمال الدراسة العليا خارج العراق بعد التنسيق والاتفاق الذي تبرمه بينها وبين تلك الجامعات , فضلاً عن رعايتها للنشاطات الطلابية بكافة أشكالها ، والسعي على تقديم ما هو الافضل لطلبتها بهذا الجانب . تحوي الكلية ملاكا تدريسيا متميزا من حملة شهادة الدكتوراه وبالقاب علمية عالية وكذلك حملة شهادة الماجستير بالاضافة الى الملاك الاداري والفني.